شرح حديث : ( إِذَا خَطَبَ إِلَيْكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَزَوِّجُوهُ، إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ، وَفَسَادٌ عَرِيضٌ )

السؤال:
ما معنى قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير) رواه الترمذي ، وغيره ، السبب وراء سؤالي هو: أن هناك شابا جيدا ، ومن عائلة جيدة قد تقدم لخطبتي ، وهو الحمد لله يصلي جميع الصلوات ، ويدفع الزكاة ، ويتصدق بماله ، ويطلب العلم الشرعي ، ويكن له الجميع الاحترام ، فضلا عن عمله الجيد حيث يستطيع أن يوفر لي معيشة كريمة ، وأنا لا أريد أكثر من هذا من زوجي إن شاء الله ، فكل ما أريده أن أتزوج برجل نقي ، وعلى علاقة جيدة مع الله سبحانه وتعالى ، وأريده أن يرشدني ويهديني أكثر إلى الإسلام ، المشكلة أنّ أختي وزوجها يرفضون هذا الزواج ؛ لأن هذا الشاب هو ابن عم زوج أختي ، فهم يعتقدون أن هذا الزواج سوف يخلق المشاكل في العائلة ، خصوصاً وأن والدة زوج أختي من الممكن أن تسبب المشاكل لأختي أو شيء من هذا القبيل ، ولكنني لا أعتقد بأن ذلك يعد سبباً وجيها لرفض خطبة هذا الرجل .
ولذلك وددت أن أعرف ما المقصود بالفتنة والفساد الكبير المذكورين في الحديث ؟ ولمن سيحدث الفساد والفتنة ، لي أم للمجتمع ؟

شارك:

حملة يا تارك الصلاة



نظراً لانتشار هذا الذنب واستهانة الكثير به...


نظراً لأنه أعظم عند الله من قتل النفس وشرب الخمر باتفاق العلماء 



و حتى يكشف الله ما بنا


إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ 

شارك فى حملة (( يا تارك الصلاة))

فى المنتديات
فى الفيس
على تويتر
شارك ولك الثواب العظيم 

****نص الحملة 
****

يا مسلم يا طيب .. لا تبخل على نفسك بالثواب العظيم ضغطة مشاركة لا تكلفك شيء ..
شارك معنا فى هذه الحملة ****حملة يا تارك الصلاة**** لتُؤجر الأجر العظيم على كل من استجاب
(فالدال على الخير كفاعله)
ولتأخذ أجر من نهى عن هذا المنكر
انشرها ليغير الله ما بنا فإن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
شارك بالنشر فى النت *** بالطبع كاستيكار ملصق ....أو فى ورقة *** يافطة جلدية *** فى تجمعات الناس*** الأسواق ** الميادين *** الشوارع العامة *** فى الباصات والمواصلات ....فى المخابز*** أنشر ليرضى عنك الله
***


فى الباصات









فى التجمعات والأسواق 









وترقبوا حملة تذكر...
شارك:

تأثير المرض النفسي للمرأة على الأسرة

لقد تأخر كثيرا فتح هذا الملف والإهتمام به إهتماما حقيقيا وضاع بين أنقاض معارك كثيرة قامت من أجل المرأة وضدها، ولهذا سنحاول من خلال المنهج العلمي المحايد والموضوعي أن نستقرئ وضع الصحة النفسية للمرأة في مجتمعنا كجزء من الإصلاح العام الذي نسعى إليه في كل جوانب حياتنا.
وفيما يلي معالم الصورة ومقترحات الإصلاح:
 المرأة تشكل 60-70% من المترددين على العيادات النفسية:
= هل هو التكوين البيولوجي ذو الإيقاع المتغير من طمث شهري إلى حمل إلى ولادة إلى رضاعة إلى إنقطاع الطمث وما يصاحب هذه التغيرات من مظاهر فسيولوجية وإنفعالية؟
= أم أن الوضع الإجتماعي للمرأة هو الذي يضعها تحت ضغوط مستمرة ومتعددة تؤدي في النهاية إلى إصابتها بالعديد من الإضطرابات النفسية والعصبية والجسدية؟
فالمرأة مازالت حائرة ومذبذبة بين تيارات تدعو إلى وأدها نفسيا وإجتماعيا وتيارات أخرى تدعو إلى إنطلاقها خارج ملابسها أحيانا -في رقصات الفيديو كليب- وخارج أنوثتها أحيانا أخرى -في صراع الشوارع.
= أم أن المرأة أكثر قدرة على التعبير عن معاناتها النفسية وأكثر شجاعة في طلب المساعدة الطبية في حين يعجز الرجل عن التعبير ويخجل من طلب المساعدة أو يتعالى؟
هذه الأسئلة وغيرها دفعت الكلية الملكية للأطباء النفسيين بإنجلترا للإعتراف بما يشبه الفرع الخاص بالإضطرابات النفسية لدى المرأة وتشجيع مجموعة خاصة للقيام بالأبحاث اللازمة لهذا الشأن بداية من عام 1995.
بعد ذلك خصصت المجلة الأمريكية للطب النفسي عددين كاملين عن علاقة المرأة بالطب النفسي سواء كانت المرأة معالجة نفسية أو مريضة نفسية.
◄ المرأة والمرض النفسي:
ـ المرأة قبل المراهقة تكون أقل عرضة للإضطرابات النفسية ذات الصلة بالنمو العصبي، ولكن إذا تتبعناها في مراحل نموها التالية نجدها تمثل غالبية المرضى النفسيين من حيث العدد ومن حيث إحتياجهن للرعاية النفسية.
ـ وقد بينت معظم الدراسات المجتمعية إزدياد نسبة الإضطرابات النفسية في النساء خصوصا الإضطرابات النفسية البسيطة.
ـ وهناك بعض الإضطرابات التي تكاد تكون أكثر التصاقاً بالمرأة مثل إضطرابات الأكل والاكتئاب والإضطرابات النفسجسمية وإضطرابات الجسدنة في حين أن الفصام وإدمان الكحول والمخدرات تكون أكثر التصاقاً بالرجل.
ـ وإذا كانت المرأة سيئة الحظ مع الاكتئاب -1:2 بالنسبة للرجل- فإنها تبدو أحسن حظاً مع الفصام -الشيزوفرينيا- حيث وجد أنها أقل إصابة به إضافة إلى أن شدة المرض تكون أقل وإستجابتها للعلاج تكون أفضل ويبدو أن هذا يرجع لإختلافات جينية تؤدي إلى إختلافات في الحساسية للدوبامين.
◄ تأثير المرض النفسي للمرأة على الأسرة:
الأسرة هي الوحدة الإجتماعية الأهم، وهي الحضن للأطفال والسكن للزوج والملاذ الآمن والغطاء الواقي والحضن الدافئ للجميع، وفي قلب هذا الكيان الدافئ الحنون نجد الأم، فهي في مركز الدائرة الحنونة والراعية ومن دونها لا تكون هناك أسرة، وبغيابها تغيب مصطلحات الحب والحنان والدفء والرعاية.
ولذلك إذا حدث إضطراب نفسي لأي فرد من أفراد الأسرة فإن المرأة تتحمل العبء الأكبر وتشكل الخط الأول والأساسي للرعاية والاحتواء -عته الشيخوخة لدى الزوج، الإدمان لدى الابن، الانحراف السلوكي لدى البنت- ولكن الكارثة الأكبر تقع حين تتزلزل الأم ويتصدع بنيانها، أي حين تصاب بمرض نفسي فهنا يهتز المركز ويصبح البنيان الأسري بأكمله معرضا للتناثر حيث إن القوة الضامة الرابطة ممثلة في الأم قد إهتزت، فكيف نتخيل حال الأسرة وقد أصيبت الأم بالفصام -الشيزوفرينيا- وإضطربت بصيرتها وإختل حكمها على الأمور وتشوه إدراكها، كيف وهي في هذه الحالة تقوم بإدارة بيتها ورعاية زوجها وأطفالها؟ أو كيف نتخيل حال الأسرة وقد أصيبت الأم بالإكتئاب الذي يجعلها عاجزة عن فعل أي شيء لنفسها فضلا عن غيرها، ويجعلها كارهة كل شيء حتى نفسها وأطفالها وزوجها بعد أن كانت هي منبع الحب والحنان.
ولذلك فإصابة الأم بالمرض النفسي يعتبر بكل المقاييس كارثة متعددة الأبعاد تستدعي رعايتها في المقام الأول وبسرعة وفاعلية مع رعاية أفراد أسرتها الذين إفتقدوا قلب الأم وروحها ويدها الحانية.
¤ الدراسات والأبحاث:
هناك نقص واضح في الدراسات والأبحاث الميدانية المحلية الخاصة بمشكلات المرأة النفسية، ومعظم الجهود العلاجية في الوطن العربي تستند إلى نتائج دراسات غربية أو إلى إنطباعات وملاحظات إكلينيكية عامة.
لذلك أصبح من الضروري إنشاء تخصص نوعي لـ طب نفس المرأة على غرار طب نفس الأطفال وطب نفس المسنين، ويكون لهذا الفرع وحداته وعياداته ودراساته وأبحاثه.
¤ الخدمات النفسية:
على الرغم من أن المرأة أكثر قبولاً لفكرة المرض النفسي وأكثر طلباً للمساعدة وأكثر مرونة في العلاج وأكثر تحسناً معه وإستفادة منه إلا أن هناك عوائق كثيرة تعوق إستفادتها من العلاج وهي:
1= المرأة تحتاج الإذن من زوجها أو أقاربها لكي تذهب للعلاج، وهم لديهم حالة من الإنكار للمرض النفسي أو يخافون من وصمته، أو يعتبرونه ضعفا في الإرادة أو الإيمان.
2= كثرة اللجوء للمعالجين الشعبيين والدجالين حيث ترجع المرأة مرضها في كثير من الأحيان إلى مس الجن أو السحر أو الحسد.
3= ظهور الكثير من الإضطرابات النفسية لدى المرأة في صورة أعراض جسمانية.
4= بعض الإعتبارات الإجتماعية تجاه الإضطرابات النفسية خصوصا إذا إرتبطت بشبهة الإنحراف الأخلاقي مثل الإدمان وإضطراب الشخصية وحالات الهوس والفصام.
5= إمكانية تعرض المرأة للإستغلال أو الإبتزاز خلال مراحل العلاج.
6= عدم وجود أماكن علاجية كافية ومناسبة لإحتواء المرأة حتى تُشفى.





































المصدر: المنتدي الإسلامي العالمي للإسرة والمرأة.
شارك:

الجنة


في الجنة نعيم لا يدركه الخيال..

....
وسعادة لا تعرف الزوال.

 وأحلام لا تعرف المحال.


جعَلني الله وإياكم مِن أهلهَا




في الجنة نعيم لا يدركه الخيال...... وسعادة لا تعرف الزوال..... وأحلام لا تعرف المحال.!!! جعَلني الله وإياكم مِن أهلهَا
إضافة تسمية توضيحية

شارك:

أشترك بالمدونة

تلاوات خاشعة لمختلف القراء

القرآن الكريم

أرشيف المدونة الإلكترونية