محمد صديق المنشاوي

9

هذا ما تحب زوجتك أن تسمعه منك..!

هذا ما تحب زوجتك أن تسمعه منك..!


إذا قالت لك زوجتك: إذا كنت رجلاً طلقني. فلا تقل لها: أنت طالق. ولا تقل: نجوم السماء أقرب لك. ولا تقل: لا تحلمي بالطلاق أبداً. ولا تقل: تريدين أن تفلتي مني. ولا تقل: والله لأعلقك وأتزوج غيرك، ولا تقل: لأذيقنك المر.
بل قل لها: وأين أجد مثلك إذا طلقتك؟! أو قل: استعيذي بالله من الشيطان، أو قل: وكيف أعيش من غيرك؟! أو قل: أخبريني ماذا يضايقك؟ أو قل: أنت روحي.. هل يمكن أعيش دون روحي؟! أو قل: إن شاء الله يصير خير، أو قل: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة”.
هل تحبني؟
إذا سألتك زوجتك: هل تحبني؟ فلا تقل لها: لقد كبرنا على هذا الكلام الفارغ، ولا تقل لها: اتركي كلام الروايات والأفلام وقومي جهزّي لنا العشاء، ولا تقل لها: ألا تملين من طرح هذا السؤال؟ ولا تقل لها: هل تريدين الصراحة.. أنا لا أحبك. ولا تقل لها: ما أصغر عقلك!
بل قل لها: وهل تشكّين في ذلك؟! أو قل لها: أكثر من الأول، كلما كبرت يكبر حبي لك، أو قل لها: أحبك أكثر مما أحب نفسي، أو قل لها: قلبي عامر بحبك، وإن كنت لا أعبر بلساني. أو قل لها: أكثر مما تحبينني، أو قل لها: الله وحده أعلم بقدر حبي لك.

هل ممكن أن تتزوج علي؟
إذا قالت لك زوجتك: هل يمكن أن تتزوج عليَّ ذات يوم؟ فلا تقل لها: أليس من حقي ذلك وأنت مشغولة عني؟ أليس من حقي زوجة تهتم بي وترعاني؟ ولا تقل لها: ولم لا؟ كل الناس يتزوجون على زوجاتهم. ألم يتزوج أبوك على أمك؟ ولا تقل لها: الشرع حلّل لي أربعا.. فإذا تزوجت فأنا لا أرتكب حراماً، ولا تقل لها: توقعي كل شيء. ليس هذا مستبعداً.
بل قل لها: وهل يمكن أن أظفر بامرأة مثلك حتى أتزوجها؟! أو قل لها: لو عرضوا عليَّ ملكة جمال العالم ومعها مليون دولار ما تزوجت عليك. أو قل لها: هذا مستحيل، أو قل لها: أعلم أن هذا يؤذيك، ولهذا لن أفعله، لن أتزوج عليك أبداً، أو قل لها: قلبي لا يسع إلا امرأة واحدة.. هي أنت يا نور عيني.
لقد تغيرت
إذا قالت لك زوجتك: لقد تغيرت.. ما عُدتَ كما كنت! فلا تقل لها: هل هناك إنسان في العالم ما يتغير! ولا تقل لها: كما تغيرتِ أنت.. وما عدتِ كما كنتِ. ولا تقل لها: إهمالك وتقصيرك خلّوني أتغير. ولا تقل لها: أنا كما أنا، لم أتغير، هذه أوهامك التي تصوّر لك أنني تغيرت! ولا تقل لها:
قولي لي. بماذا تغيرت؟!
بل قل لها: صدقيني يا حبيبتي إنني ما زلت زوجك المحب المخلص، أو قل لها: أجل تغيرت، ولكن نحو الأفضل والأحسن، أو قل لها: سامحيني، بعض الأعمال جعلتني أنشغل عنك هذه الأيام. أو قل لها: لعلي تغيرت، لكن ما في قلبي نحوك من مشاعر مودة ومحبة لم تتغير.
تأخرت كثيراً.. أين كنت؟
إذا قالت زوجتك بعد عودتك إلى بيتك: لقد تأخرت كثيراً.. أين كنت؟ فلا تقل لها: لماذا تسألين؟ كنت حيثما كنت؟ ولا تقل لها: لم أتأخر.. هذا وقت عودتي كل يوم؟ ولا تقل لها: أنا حر.. أعود متى أشاء، ولا تقل لها: انشغلي بعملك.. ولا تسألي، ولا تقل لها: لا تتدخلي في ما لا يعنيك.
بل قل لها: أعلم أنك قلقت عليَّ.. (واذكر لها سبب تأخرك)، أو قل لها: حاولت الاتصال بك لأطمئنك (واذكر لها السبب)، أو قل لها: اشتقتِ إليّ.. وأنا اشتقت إليك، أو قل لها: كنت حريصاً على العودة في موعدي لكن (واذكر لها السبب).
ما عدت أحبك
إذا قالت لك زوجتك: ما عدت أحبك، فلا تقل لها: ومن قال لك إنني أحبك؟! ولا تقل لها: إذا ما عدت تحبينني فأنا ما عدت أطيقك، ولا تقل لها: أصلاً أنا لم أحبك يوماً، ولا تقل لها: بالناقص من حبك، ولا تقل لها: هذا الأمر لا يهمني.
بل قل لها: ولكنني مازلت أحبك، أو قل لها: لكن عينيك تقولان غير ذلك، أو قل لها: يبدو أنني ضايقتك في شيء، أو قل لها: المهم تقديرك لي.
أمك لا تحبني
إذا قالت لك زوجتك: أمك لا تحبني، فلا تقل لها: من أفعالك الشينة، ولا تقل لها: من أين تأتيك هذه الأوهام؟! ولا تقل لها: أنت أيضاً لا تحبينها، ولا تقل لها: ليس هناك أم تحب كنتها، ولا تقل لها: خليك بعيدة عن أمي.
بل قل لها: صدقيني أنها تحبك، أو قل لها: إذا سمعت منها بعض الكلمات فلا يعني أنها لا تحبك، أو قل لها: إنها تراك مثل ابنتها فتنصحك كما تنصح ابنتها، أو قل لها: لكنها أخبرتني أنها تحبك، أو قل لها: لو لم تكن تحبك لما كانت توصيني بك دائماً.
شارك:
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

تلاوات خاشعة لمختلف القراء

أرشيف المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة